عنوان الدرس 1 : وحدة التربية التعبدية : الإيمان و أثره في حياة الإنسان
وحدة التربية التعبدية : الإيمان و أثره في حياة الإنسان
التمهيد
من أكبر نعم الله على الإنسان أن يهديه للإيمان، و يشرح صدره للإسلام، لكن كثيرا من الناس لا يقدرون هذه النعمة و لا تظهر عليهم آثارها و لا يعيشون حقيقتها في واقع حياتهم إما جهلا بالمعنى الصحيح للإيمان أو انحرافا عن منهجه و مقاصده.
فما هو المفهوم الصحيح للإيمان؟ و ما هي آثاره في حياة الإنسان؟
النصوص الشرعية
*قال تعالى:" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ". الحجرات الآية 15
* عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام لما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا محمد، اخبرني عن الإيمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" رواه الإمام مالك .
توثيق النصوص
سورة الحجرات:مدنية عدد آياتها ترتيبها في المصحف49 سميت سورة الحجرات لأن الله تعالى ذكر فيها بيوت النبي وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن .
عمر بن الخطاب: هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نوفل العدوي، ولد بمكة سنة 40 قبل الهجرة 584م، كان في الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم، أسلم قبل الهجرة خمس سنين، أحد المبشرين بالجنة، وثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وصاحب الفتوحات، كان يضرب بعدله المثل. له من الأحاديث 537 حديثا قتله أبو لؤلؤة فيروز الفارسي غلام المغيرة ابن شعبة سنة 23 هـ - 644 م.
الشرح اللغوي:
* اليوم الآخر: هو يوم البعث والحساب.
* القدر: هو ما كتبه الله تعالى وقدره على سائر المخلوقات
* لم يرتابوا: لم يشكوا
المضامين:
1- بيان الله تعالى أن المؤمنون الصادقون هم الذين آمنوا بالله و برسوله ثم لم يشكوا في ذلك و جاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل نصرة دينه.
2- بيانه صلى الله عليه وسلم لجبريل مفهوم الإيمان وأركانه.
التــحــلــيل
مفهوم الإيمان و أركانه:
الايمان لغة : التصديق ، و اصطلاحا : الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله
و اليوم الاخر و بقدره خيره و شره .
فاركان الايمان اذا ستة ، و هي المذكورة في التعريف الاصطلاحي السابق ، و هي: الإيمان بالله عزوجل - الإيمان بالملائكة - الإيمان بالكتب السماوية - الإيمان بالرسل - الإيمان باليوم الآخر - الإيمان بالقدر خيره وشره .
أثر الإيمان في سلوك الإنسان :
إذا استقر الإيمان في قلب المؤمن ظهرت آثاره على تصرفاته تجاه خالقه
و نفسه و مجتمعه، لذلك تجده يتمتع بصفات من بينها:
1 - طهارة القلب: حيث لا يحسد و لا يمقت أحدا و لا يقترف إثما و لا معصية،
و يتمتع بالحياء الذي يساعده على عفة اليد عن السرقة و عفة اللسان عن الكذب و عفة العين فلا ينظر إلى المحرمات...
2- حسن الخلق: فالمؤمن لا يسب و لا يشتم أحدا، و يحترم الناس في جميع أحواله، و قد سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال:" تقوى الله و حسن الخلق."
ان الايمان يؤثر على سلوك الناس بشكل ايجابي ، فجعله يتصف بصفات حميدة مثل: الحياء ، العفة ، حسن الخلق كما انه يبعد عنه الصفات الذميمة مثل: الحسد ا، اقتراف الاثم و المعصية ، السرقة ، الكذب ، النظر الى المحرمات ، التجسس على الناس، الغيبة ،النميمة ، السب و الشتم ، ..
و غيرها .
عنوان الدرس 2 : وحدة التربية التعبدية : صفات المؤمن الذاتية
وحدة التربية التعبدية : صفات المؤمن الذاتية
التمهيد
للمؤمنين صفات يعرفون بها مكنتهم من الفلاح في الدنيا و الآخرة و ميزتهم عن غيرهم من الناس.
فما هي في نظركم هذه الصفات التي على المؤمنين الاتصاف بها ؟ و كيف يمكن تفسير سوء الأخلاق الذي تفشى في مجتمعنا؟
النصوص الشرعية
*عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه". رواه الإمام أحمد في المسند.
توثيق النصوص
أنس بن مالك: هو أبو ثمامة انس بن مالك بن النضر الخزرجي، ولد بالمدينة سنة 10 قبل الهجرة/612م. اسلم صغيرا، وخدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن توفي عليه السلام، له من الأحاديث 2286 حديثا، رحل إلى البصرة ومات بها سنة 93هـ/ 712م.
الشرح اللغوي:
* بوائقه: مفردها بائقة وهي الشر والأذى.
* يأمن: ينجو ويسلم.
المضامين:
1- بيانه صلى الله عليه وسلم لبعض صفات المؤمن الذاتية المتمثلة في: استقامة القلب واللسان
التــحــلــيل
الحكمة من إرسال الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة و السلام:
إن الحكمة من بعثة الرسل و الأنبياء هي محدودية عقل الإنسان في إدراك شرائع الله و أحكامه، لذلك أرسل الله تعالى رسله و أنبياءه لهداية الناس للإيمان به و تبليغ شرائعه إلى عباده.
صفات المؤمن الإعتقادية :
وردت في القرآن الكريم آيات متعددة وصف الله تعالى فيها المؤمنين بصفات إما اعتقادية أو خلقية.
أما الصفات الإعتقادية فهي الإيمان بالغيب و بالكتب السماوية السابقة و بالرسل جميعهم بالإضافة إلى مراقبة الله تعالى في جميع الأحوال.
بعض صفات المؤمن الخلقية :
أما الصفات الخلقية فتتمثل في التحلي بالصفات الكريمة و التمسك بالأخلاق الفاضلة، و من بين هذه الصفات: إقامة الصلاة بطهارتها و صفاتها الكاملة،ذكر الله بالقلب و اللسان،الحياء، الأمانة و الإنفاق في سبيل الله.
عنوان الدرس 3 : وحدة التربية التعبدية : الأنبياء و الرسل و رسالتهم
وحدة التربية التعبدية : الأنبياء و الرسل و رسالتهم
التمهيد
تناقش شخصان حول الحكمة من إرسال الله تعالى الأنبياء و الرسل إلى البشر، فقال أحدهم بأن الله تعالى أرسل الرسل ليراقبوا عمل العباد و يبلغوها إلى الله عز و جل، بينما أجاب الآخر بأن الغاية من إرسالهم هي أكبر من ذلك.ما رأيكم في جواب الأول؟ و ماذا يقصد الشخص الثاني بقوله أن الغاية أكبر من ذلك؟ ومن هم الأنبياء والرسل؟ وما هي الغاية من بعثتهم؟ وما هي أوجه الوحدة والتكامل بين جميع الرسالات السماوية؟
النصوص الشرعية
*قال تعالى: "شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيه" سورة الشورى الآية 13
*قال تعالى" رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" سورة النساء الآية 165.
توثيق النصوص
سورة الشورى: سورة مكية عدد آياتها 53 آية ترتيبها 42 نزلت بعد سورة فصلت، سُميت " سورة الشورى " تنويها بمكانة الشورى في الإسلام وتعليما للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهج الشورى لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع ، كما قال الله تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ .
سورة النساء: سورة مكية، عدد آياتها 176 آية، سُميت سورة النساء لكثرة ما ورد فيها من الأحكام التي تتعلق بهن بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أُطلِقَ عليها " سورة النساء الكبرى " مقابلة سورة النساء الصغرى التي عرفت في القرآن بسورة الطلاق .
الشرح اللغوي:
* الأنبياء: من كلفوا بالرسالة و لم يؤمروا بتبليغها.
* الرسل: من كلفوا بالرسالة وأمروا بتبليغها.
* شرع لكم: فرض عليكم.
* أوحينا إليك: من الوحي، وهو ما ينزله الله تعالى إلى أنبيائه ورسله.
* أقيموا الدين: أدوا الدين على أكمل وجه.
المضامين:
1- تبين الآية الكريمة أن دين الله واحد وهو الإِيمان بالله والاستقامة على طاعته و طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
2- محمد خاتم الأنبياء و الرسل و هو متمم الرسالات السماوية.
التــحــلــيل
الحكمة من إرسال الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة و السلام:
إن الحكمة من بعثة الرسل و الأنبياء هي محدودية عقل الإنسان في إدراك شرائع الله و أحكامه، لذلك أرسل الله تعالى رسله و أنبياءه لهداية الناس للإيمان به و تبليغ شرائعه إلى عباده.
تكامل الرسالات السماوية :
و كان جميع الرسل يدعون إلى عقيدة واحدة هي عقيدة التوحيد، لكنهم اختلفوا في الشرائع و الأحكام و ذلك لاختلاف الزمان و المكان.
واجبنا نحو الرسل و الأنبياء :
و واجبنا نحن تجاه هؤلاء الأنبياء و الرسل هو الإيمان بهم و تصديقهم و الإقتداء بهم و محبتهم، لأن التصديق بالرسل و بكتبهم ركن من أركان الإيمان.
محمد خاتم الأنبياء و الرسل:
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ".