الهدف التعلمي:
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : ارتبك , الإخلاص , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهم أسس الصداقة الحقيقية : الإيثار والوفاء والتضحية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص163 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق ¨ تقديم الدرس : الأصدقاء نوعان . ماهما ؟ متى يعرف الصديق الحقيقي؟ كيف يعامل الصديق؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الصديق نوعان : صديق الشدة وصديق الرخاء .
بناء التعلم ¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف تبدو لكم العلاقة التي تجمع بين الأصدقاء الثلاثة ؟ في أي صفة اشتركوا ؟ كيف أمضوا العيد ؟ لماذا ؟
?الفكرة العامة : بيان أهم الأخلاق التي تتطلبها الصداقة الحقيقة وأثرها في حياة الأصدقاء.
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : بم يتصف الأصدقاء الثلاثة ؟مارأيكم في تصرف أحمد ؟ وسعيد ؟ أيهما أكثر إيثارا ؟ علام اتفق الأصدقاء الثلاثة ؟ مارأيكم في هذه الفكرة ؟ ماذا نتج عنها ؟
?شرح المفردات :
ارتبك : تحير واضطرب
الإخلاص : الصدق والوفاء
?الأفكار الأساسية :
1 ـ إيثار كل من الأصدقاء الثلاثة نفسه على صديقيه بما يحتاج إليه .
2 ـ تمتع الأصدقاء بالعيد بفضل اقتسام المال .
?المغزى من النص :
الصديق الحقيقي هو الذي يؤثر صديقه و يقف إلى جانبه وقت الشدة .
تقويم بنائي e وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
eماالذي يجمع بين أحمد وسعيد ومصطفى؟مارأيكم في هذه الصداقة؟ متى يعرف الصديق
الحقيقي ؟
الهدف الوسيطي ¤يدرك التلميذ معنى الصداقة الحقيقية : صداقة الشدة لاصداقة الرخاء .
المرحلة الختامية ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي eكيف نختار الأصدقاء ؟ ماالدور الذي ينبغي أن يلعبه الصديق في حياة صديقه ؟ بم به رسول
الله الجليس الصالح ؟ وجليس السوء ؟ ماواجبنا تجاه كل منهما ؟
الهدف الوسيطي ¤يدرك التلميذ أهمية اختيار الصديق ويحرص على اختيار الصديق الصالح .