تطبيقات : تصحيح التمارين
السند التربوي :كتاب اللغة ص107 , السبورة .
وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
بناء التعلم ¨ تصحيح التمارين :
1 ـ استخراج الجمل الشرطية من القصيدة وتحديد عناصرها .
لولا سعيكم أمست يبابا . إن لي نصحا إليكم إن أذنتم وعتابا .
أش ج ش ج ج ش ج ج ش أش ج ش
2 ـ استعمال أدوات الشرط : من ,مهما , كيفما :
أ ـ من يخلص في العمل يحقق الازدهار للبلاد . ب ـ مهما تضح من أجل الوطن فأفضاله عليك أكثر . ج ـ كيفما تدين الناس تدان .
3 ـ الإجابة عن الأسئلة : أ) إعراب جملة الشرط :
إذا : أداة شرط غير جازم
امتحن : فعل ماض مبني على الفتح
الدنيا : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
لبيب : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ب) تقطيع البيت :
إذمت حن ددنيا لبيبن تكششفت لهوعن عدوون في ثياب صديقن
و س و س س و س و س س و س و س س و س و س
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعي
تنبيه : مفاعي تتحول إلى فعولن .
4 ـ تحويل التشبيهات إلى استعارات :
أ ـ العلم نور : العلم أنار الطريق للناس وأبعد عنهم الظلمات . ب ـ خالد أسد : كان خالد يفترس خصومه في جولات سريعة . ج ـ القلادة في عنق الحسناء برق يلمع في الدجى: لمعت قلادة الحسناء . د ـ النجوم أزهار : تبدو أزهار السماء منيرة .
المرحلة الختامية ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .
تقويم ختامي eما مكانة العمل في الإسلام؟ متى يتقن العامل عمله؟ هل نحن في حاجة إلى إتقان العمل؟
ماجزاء من يغش في العمل ؟
eهاتوا جملا تشتمل على استفهام دال على النفي .
eركبوا جمل تشتمل على استعارات مع تنويع الوضعيات.