هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم   اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم Emptyالأحد مارس 17, 2013 8:18 pm

اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم Bsmlh910


مراجعة لغة عربية الصف الرابع الابتدائى الترم الاول

عربى رابع ابتداى ترم اول




كرة زرقاء في الفضاء


اجب عن الأسئلة التالية:

1-من المتحدث في هذا الدرس ؟

المتحدث في هذا الدرس هو الماء

2- ما الذي يثير حيرة الماء؟

يثير حيرة الماء أمران: أولهما أن العلماء يصرون علي استخدام اسم الكوكب الأرضل لوصف الأرض وحقيقة الأمر ان اليابسة لا تشغل من سطح الأرض إلا نسبة 23% ، بينما يشغل الماء نسبة 77% . والأمر الثاني أنه رغم أهمية الماء إلا أن الناس لا تحسن معاملته بل يلوثونه بإلقاء المخلفات فيه.

3- كيف يبدو كوكب الأرض في الفضاء؟

كرة زرقاء معلقة في الفضاء

4- ما سبب استمرار الحياة علي كوكب الأرض؟

الماء والهواء هما سببا الحياة علي كوكب الأرض.

5- ما فائدة الماء للانسان و الحيوان و الطير و النبات؟

الماء هو سر الحياة.

6- بما يصر العلماء علي وصف الأرض؟

يصر العلماء علي وصف الأرض بالكوكب الأرضي.

7- كم تشغل اليابسة من سطح الأرض؟و كم يشغل الماء منه؟

تشغل اليابسه نسبة 23%، ونسبة الماء 77%.

8- فيم يتمثل الماء علي سطح الأرض؟

يتمثل الماء في البحار والمحيطات والأنهار والآبار والعيون والقنوات والترع.

9- اذا صعدت في سفينة فضاء فكيف تري الأرض؟

كرة زرقاء معلقة في الفضاء.

ضع علامة( ) امام العبارة الصحيحة و ضع علامة ( ) امام العبارة الخاطئة:

1-يمكن استمرار الحياة دون الماء و الهواء . ( x )

2-إن الماء تشغل 77% من الأرض . ( √ )

3-ان العلماء يصرون علي وصف الأرض بالكوكب الأرضي. ( √ )

4- معني ((تصورت)) تخيلت. ( √ )



قطرة ندي وورقة شجر


هات ما ياتى :

معنى : تتاهب تستعد متلهفة مشتاقة بزوغ طلوع، أو ظهور

بريق لمعان لمعت أضاءت

جمع : الدنياالدني الجو الأجواء رحلة رحلات

مسافة مسافات مرة مرات

مفرد : أوراق ورقة قطرات قطرة أمواج موجة

اشعة الرياح ريح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- أجب عن كل سؤال مما يأتي :

1- متى استيقظت الدنيا، كما تفهم من الدرس ؟

استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي
2- لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟

تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد
3- لماذا تجمعت قطرات الندى ؟

تجمعت قطرات الندي تستعد لبدأ رحلة جديدة إلي الأرض.
4- كيف استقبلت ورقة الشجرة قطرة الندى ؟

استقبلت ورقة الشجر قطرة الندي بفرحة وسعادة قائلة لها : أهلاً ومرحباً بكِ .
5- صف باختصار كيف تكونت قطرة الندى، حتى سقطت على ورقة الشجرة.

كانت نقطة علي سطح البحار، ثم سقطت عليها أشعة الشمس، فأرتفعة حرارتها، فتحولت إلي بخار وصعدت إلي السماء لتلاقي قطرات أخري كثيرة قد صعدة قبلها، ثم تكاثفت القطرات جميعاً واستعدوا لبدأ رحلة جديده إلي الأرض .
6- لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الندى ؟

تحب ورقة الشجر قطرة الندي لأنها سر حياتها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رتب العبارات الاتية بحسب ورودها فى الدرس :

3 - سقطت قطرة الندى فوق ورقة الشجرة .

2 - تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد .

1 - استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضى .

5 - اتحدت مع اخواتى القطرات ، وكونا سحابا .

4- أهلا .. أهلا ، ومرحبا بك ، يا قطرة الندى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاد العطش يقتله


هات ما ياتى:

معنى : الظهيرة وقت الظهر أحس شعر الظمأ العطش

عائدا راجعاً يهز يحرك

جمع : وقت أوقات الجو الأجواء ظل ظلال

طريق طرق *** كلاب

مفرد : أشعة شعاع

مضاد : حارا بارداً الظمأ الأرتواء قبل بعد

أسرع أبطأ عائدا ذاهباً

- أجب عن كل سؤال مما يأتي :

1- أين كان الرجل يسير وقت الظهيرة ؟

كان الرجل يسير وقت الظهر في الصحراء .

2- بما أحس الرجل ؟ولماذا ؟

أحس الرجل بالعطش ، وذلك لشدة حرارة الجو في الصحراء.

3- لماذا وقف الرجل تحت الشجرة ؟

وقف الجل تحت الشجرة ليستريح وستظل بظلها، لانه قد هدة التعب.

4- لماذا نزل الرجل الى البئر ؟

نزل الرجل إلي البئر ليشرب

5- ماذا رأى الرجل وهو عائد الى داره ؟

رأي الرجل وهو عائداً غلي بيته كلباً يلهث من شدة العطش .

6- كيف تصرف الرجل مع ما راه؟ وعلام يدل تصرفه ؟

أخذ الرجلُ الكلبَ إلي البئر ونزل إليه وملأ خفه بالماء وسقي الكلب، ويدل هذا التصرف علي حسن تصرف الرجل وعلي وجود الرحمة في قلبة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رتب العبارات الآتية بحسب ورودها في الدرس:

2 - أخذ الرجل يبحث عن الماء بلهفة.

4 - رأى الرجل كلبا يلهث من شدة العطش .

3 - بدأ الرجل يبحث عن الماء ثانية.

1 - كان الجو حارا ، فأحس الرجل بالظمأ .



- (أخذ الرجل يبحث بلهقة عن الماء هناوهناك ، فلما هده التعب ، وقف تحت شجرة يحتمى بظلها ، ويلتقط أنفاسه ).

(أ) أكمل ما يأتي :

1- معني (يلتقط): يأخذ

2- جمع (شجرة): شجر

3- مضاد (التعب) : الراحة

(ب) لماذا أخذ الرجل يبحث عن الماء بلهفة ؟

أخذ الرجل يبحث عن الماء بلهفة لأنه قد شعر بالعطش الشديد وقد نفد ما معه من ماء .

( ج) لماذاوقف الرجل تحت شجرة ؟

وقف الجل تحت الشجرة ليستريح وستظل بظلها، لانه قد هدة التعب.


حديث مع النهر


هات ما ياتى:

معنى :هطول المطر : نزوله بشده الخالد: الباقي داعب: لامس ، لاعب، لاطف

ببراعتهم: بتفوقهم وذكائه قدره: مكانته وشأنه

مفرد : البلاد: البلد علامات: علامة أحوال: حال

نفايات: نفاية المبيدات: مبيد

جمع: نحو: أنحاء

مضاد :الحياة: الموت أعلى: أسفل سعيدة: حزينة

الشمال:الجنوب. أمل: يأس



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أجب عن كل سؤال مما يأتي :

1- متى سقطت قطرة الماء وأخواتها القطرات على صفحة نهر النيل؟

سقطت قطرة الماء وأخواتها القطرات علي صفحة نهر النيل مع هطول المطر.

2- لماذا كانت قطرة الماء فرحة لسقوطها على نهر النيل؟

كانت قطرة الماء فرحة لسقوطها علي نهر النيل لأنها بذلك أصبحت جزء من هذا النهر الخالد.

3- كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء وأخواتها القطرات ؟

قابتأمواج نهر النيل قطرة الماء وأخواتها القطرات بتحية، إذ ارتفعت إلي أعلي في ابتسامة صافية.

4- ماذا قال الهواء لقطرة الماء ؟ وبما أجابته ؟

قال الهواء: اراكي سعيدة يا قطرة الماء ، فأجابته قائلة : عندك حق فأنا أعشق هذه البلاد وأهلها.

5- من الذين صنعوا الحضارة على أرض مصر ؟

الذين صنعوا الحضارة علي أرض مصر هم المصريون.

6- لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات عدم الرضا ؟

ارتسمت علي وجه الهواء علامات عدم الرضا لان المصريون قد تبدلت أحوالهم وأصبحوا لا يقدرون النيل حق قدره.

7- كيف يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل ؟

بألا يلوثونه بأي شكل من الأشكال ، ويعاقبون من يقوم بذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رتب العبارات الآتية بحسب ورودها في الدرس:

4 - تبدلت أحوال المصريين فلم يقدروا النيل حق قدره .

5 - لقد ضاعت فرحتى بوصولى الى نهر النيل .

2 - قابلتنا أمواج البحر بتحية .

1 - نهر النيل شريان الحياة فى مصر .

3 _ لم يلبث الهواء أن داعب جبهتى .

- (مع هطول المطر سقطت أنا وأخواتى القطرات على صفحة نهر النيل ذلك النهر العظيم شريان الحياة فى مصر كنت فرحة للغاية بأننى أصبحت جزءا من هذا النهر الخالد ).

(أ) أكمل ما يأتي :

1- معني (هطول): نزول بشدة

2- جمع (صفحة): صفحات.

3- مضاد (فرحة) : حزن.

4- مفرد (القطرات) : قطرة.


النيل هو الكوثر


هات ما ياتى:

معنى :الكوثر:اسم نهر في الجنة ريان:كثير الماء الفياض:كثير الخير

القدس:الطاهر المبارك المنوال:آلة ينسج بها القماش

جمع : الجنة:الجنات الصفحة:الصفحات المنظر:المناظر

البحر:البحار القطن: الأقطان

مضاد : العذب:المالح أبهى:اقبح

الفياض:القليل منبع:مصب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أجب عن كل سؤال مما يأتي :

1- بما شبه الشاعر نهر النيل ؟

شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر .

2- كيف يبدو نهر النيل وهو ممتلىء بالماء ؟

ريان الصفحة والمنظر.

3- ماذا على ضفاف نهر النيل ؟



الحداق الواسعة ( الجنات)

4- من قائل هذا النص ؟

أمير الشعراء : أحمد شوقي

5- ما المقصود بالمسك والعنبر ؟

المسك والعنبر هما نوعان من أنواع العطور .

6- بما يتحمل النيل وهو آت من منبعه؟
يحملالنيل وهو أتي من منبعة بالطمي.
7- أكتب البيت الذي يدل علي أن النيل كأنه نهر الكوثر وعلي ضفافه حائق ذات أشجار وأزهار؟

النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر

منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egynet.ace.st
 
اسئلة لغة عربية للصف الرابع ترم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعداد العشرية للصف الرابع
»  درس غرائب الحيتان للصف الرابع الابتدائي
»  امتحانات للصف الثانى الإعدادى لغة عربية التيرم الثانى
» اسئلة و دروس حول الملكية الصناعية
» لغة عربية تيرم تانى ثانية اعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسرة والطفل :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية