ليكم بعض مواضيع في اللغة و الرياضيات مع تمارين للمراجعة خاصة بالفصل الثاني وطرحت عليكم امتحان لسنة الرابعة لشهرماي الجاري لمن يهمه الأمر
ارجو منكم ادراج ملاحظات أو اقتراحات
تحياتي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : جانفــــــي
إختبــــــاراللغــــــة العربيــــة
النـــص :
عيـــــــــد ميــــــــــــــلادي
حَضَرَ المَدْعونَ و ها هُمْ الآن مُجْتَََََمِعــونَ في قاعَةِ الإسْتِقْبالِ و عادِل جالِس بَيْنَهُم ، وهم يَنْشِدون و يُغَنون
و هو يَبْتَسِمَ لَهُم فَرَحًا .
أَشْعَلَتْ أمُّ عادل الشَّمْعاتْ و وَضَعَتْها أَمامَ ابْنِها ثُمَّ طَلَبَتْ مِنْْه أن يُطْفِئَها ، عِنْدَما أَطْفَأ عادل الشُّموعَ صَفَقَ
الجَميعُ ، و قاموا إلَيْهِ فَقَبَلوه وَ هَنَأوه وَ قََدَّّموا لَهُ الهَدايا ثُمَّ تََناوَلوا الحَلْوى وَالشَّاي ، وَبَعَدَ ذَلِكَ دَعوا لَهُ
بِالصِّحَةِ وَ طولَ العُمْرِ ثُمَّ تَرَكوه وَ انْصَرَفوا .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- لماذا اجتمع أصدقاء عـــادل ؟
2- ماذا طلبت الأم من عادل ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : مجتمعـــــون - أشعلـــــــت
- ب / لغـــة النص :
1- أدخل الضميــر المناسب : هو – هم – هي - هن
.......... حضروا عيد الميلاد ............ أطفأ الشموع
......... أشغلت الشموع ............ تناولن الحلوى و الشاي
2- ضع الكلمات التالية في الجدول : المدعوون - الشمعات - الهدايا
جمع تكسيـــــر جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم
3 – أكتب الألف المقصورة في ما يلي :
أعط.... - تمنـ.... - المستشفــ.... - المرضـ......
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية:
بالماء - باكرا - الصابون – الهدايا – بالفرشاة – بالترتيب - سرحت
نهضت من النوم .......... فاليوم يوم عيد ، غسلت وجهي .......... و ............. نظفت أسناني..............
و المعجون . و ................شعري بالمشط ، فالأم مشغولة ..............و التنظيف
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : فيفـــري
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
علــــــــى الشاطـــــــــــــــــئ
هؤلاء أناس كثيرون بملابس السّباحة على شاطئ البحر فيهم الرّجال و النّساء و الأطفال جاءوا هنا للتمتع بالهواء البارد فهناك من يتمتع بالماء و الآخرين باللّعب بالرّمال الذّهبية .
وأطفال هنا يلتقطون الأصداف و يصنعون منها عقودا، و اجتمعت العائلة تحت خيمة ونصبت أمامها مائدة عليها مشروبات باردة.
وعلى مسافة قريبة من الشاطئ ترى زوارق شراعية و دراجات مائية يستمتع أصحابها بالبحر
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- ماذا يفعل الناس على الشاطئ ؟
3- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : الذّهبية - هناك
- ب / لغـــة النص :
1- أربط الجملة بنوعها الصحيح :
* هؤلاء أناس كثيرون جملة فعلية
جملة اسمية
2- أدخل الضميــر المناسب : أنا – أنتَ – أنتِ
.......... رأيتُ أناساً كثيرين .
......... تجتمعُ كل أسبوع مع أصدقائكَ
........ ذهبتِ اليوم إلى السّوق التجار
3 – أضع خطا تحت الصفة :
- يتمتع بالماء و اللعب بالرِّمالِ الذّهبيةِ
- تجلس العائلة على الشاطئِ الجميلِ
4- أكتب التاء المفتوحة أو المربوطة في الكلمات التالية :
العطلـ.. - دراجــ - نهضـ.... - لعبــ.....
-ج / أكتب جيدا : رتب الجمل التالية و كون فقرة :
- فكان يعمل جاهدا لتلبية طلب الجيران
- وكان أهل القرية المجاورة يعتمدون عليه في مدّهم بالحطب
- في بيت قديم يقع قرب الغابة
- كان سليمان الحطاب يعيش مع عائلته
- بقوة تساعده على إتمام عمله الشاق
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :مارس
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 6395 = .......... 3920 - 2638 = .... 324 * 5 = ... 127 * 3 = ...
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
500 سم = ............... م 3 م = .............مم
1 م = .............. دم 2 م 25 سم = .......... سم
.
3 - التمرين الثالث : أربط كل بطاقة بالوحدة التي تناسبها
علو الباب بالساعات
يوم دراسي بالمتر
طول الخبز بالدقائق
حصة القراءة بالسنتمتر
4 – التمرين الرابع: أحسب مبلغ كل طفل ثم رتبهم من الأكبر للأصغر
محمد لديه 3 ورقات ذات 1000 دج .................
عامر لديه ورقة ذا 500 دج و قطعة ذات 50 و قطعة ذات 20 .............
منى ليها 4 قطع ذات 100دج و قطعة ذات 50 دج ..................
بشرى لديها 5 قطع ذات 10 دج و قطعة ذات 5 دج .......................
5 – التمرين الخامس :
اشترى أبي 3 دجاجات بسعر 430 دج للواحدة
ما هو ثمن الدجاجات ؟
أعطى أبي للبائع 1500دج
كم يرد له البائع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
تمارين العطلة
التمرين الأول : أضع كل جملة في الخانة المناسبة
* البنت الصغيرة حنونة * فرحت الأم بنتائج ابنها * تساقطت الثلوج بغزارة * الجوّ جميل جدا
* أنت مشغول جدا -* هؤلاء أناس طيبون * هذا الشبل من ذاك الأسد * غادرت خديجة المدرسة
جملة اسمية جملة فعلية
التمرين الثاني: ضع الصفة المناسبة لكل جملة
- رأت هند فلاحًا .........في الحقل - خرج البطُّ ..........من البركة - تجوّل الأصدقاء في ضيعةٍ .........
- أكلت تفاحًا ......... - اشترى جدي برنوسًا .......... - تعيش عمتي في عمارةٍ .........
التمرين الثالث : أكتب - الّتي – الّذي – اللّتان – اللّذان في الفراغ المناسب
* أمي هي ........ ساعدتني * أمي و أبي هما ...........أحبهما * هشام هو ....... يسكن في الضيعة
* البطتان ........ طرتا لهما نفس اللون * هذان الولدان هما ........... جرجا من القسم
التمرين الرابع : حول الجمل الآتية إلى الجمع
* غرس الفلاح شجرة زيتون * كتبت المعلمة الاختبار على السبورة * اشترى الأب سيارة جديدة
ـ
التمرين الخامس: ضع أنا - أنتَ – أنتِ – هو – هي – نحن – أنتم- أنتما – هن – هما في الفراغ المناسب
....... ذهبتَ ....... تلعبُ ....... تطيرينَ ........ تعبا ........ شربتِ ........ أرجعُ
...... خرج َ ...... أكلتْ ...... تجوّلنا ....... نجحتما ...... تسافرون ........ لبسن
التمرين السابع : حوّل حسب النموذج : السفرُ متعبٌ ــــــــــــــــــــــ ليس السفرُ متعبًا
- البرتقال حلو - السماءُ صافيةٌ - أرضُ هشام قاحلةٌ - الضيعةُ قريبةٌ من المدرسةِ
ـ
التمرين الثامن : أكتب قصة البط الصغير أو الأشجار و العصفور الصغير في 10 أو 15 سطرا
* العمــــــل هو مفتـــــــــــاح النجـــــــــاح *
*عطلــــة سعيــــدة *
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
تمارين الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
9462 – 5385 = .......... 6920 - 1638 = .... 450 * 2 = ... 127 *7 = ...
7200 - 2033= ........... 666 – 288 = ......... 120*100 60* 1000 =
2 – التمرين الثاني : حوّل ما يلي
206 سم = ....... م 9000 مم = .......م 4300م = .........كم ........ هكم
15 د م = ..... مم 2 م 20 سم = ..... سم 3كم 6م = ..........م 5كم = .........دكم
3 - التمرين الثالث : أضع > - < - =
1هكم 50م ..........3 دكم +175م 436 دكم ........... 4 كم 4هكم.........10 دكم +200م
4 – التمرين الرابع: أكتب التوقيت المناسب بالأرقام
العاشرة و نصف صباحا ............... منتصف الليل ............ منتصف النهار ..............
الثانية مساء ......... الرابعة و الربع مساء ........ الخامسة صباحا ...............
5 – التمرين الخامس : أعطى الأب لمراد 300دج ليشتري 6 كراريس ثمن الواحد 15دج و 3 أقلام ثمن الواحد 10 دج
- أحسب ثمن الأدوات ؟ - كم بقي لمراد ؟
التمرين السادس
لحفلة زفاف طلب الأب من الموزع مشروبات 8 صناديق من مشروب البرتقال و في كل صندوق 24 قارورة و 9 صناديق من مشروب الليمون كل صندوق 12 قارورة
ما هو عدد القارورات التي استلمها الأب ؟
التمرين السابع
لمربي غنم 195 خروف ، باع في السوق 65 خروفا و باع في سوق أخر ضعف ما باع في السوق الأول
كم عدد الخرفان التي باعها ؟
كم عدد الخرفان الباقية ؟
التمرين الثامن
أرسم خطان متوازيان - أرسم خطان متعامدان - أرسم مضلع فيه 3 زاويا قائمة
أرسم خط طوله 10سم و5مم - أرسم خط طوله 8سم و 7 مم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــت
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر : أفريل
اختبار اللغــــــة العربيــــة
النـــص :
فـــــي المدينـــة
هذه المدينةُ كبيرةٌ يوجدُ بها شوارعُ رائعةٌ . السّيارات مصطّفةٌ على جانبِ الطّريقِ مختلفةِ الأشكالِ و الألوانِ و المارةُ بين ذهابٍ و إيابٍ ، كَما بِها أسواقٌ ضخمةٌ و متعددةٌ
نجد فيها كل ما نحتاج إليه .
و في جانب أخر توجد ساحاتٌ واسعةٌ و حدائقٌ مزينةٌ بالورودِ يقصدها الناس في أوقات الفراغ ليستمتعوا بجمالها .
الأسئلـــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1- متى يقصد الناس الحدائق و الساحات ؟
2- وظف هاتين الكلمتين في جملتين : واسعة - جانب
- ب / لغـــة النص :
1- انفي الجمل التالية بـ: ما - لا - ليس :
- المدينةُ كبيرةٌ
- أشتري من هذا المحل
- اصطفت السيارات على جانب الطريق
2- أدخل: لم – لن و شكل أخر الفعل
- يتأخرُ هاشم عن أعمال اليوم
- تحطُّ العصافير على الغرس
- يزرعُ سالم بذور الفلفل
- ينضجُ العنب في شهر مارس
3 – أضع ( هؤلاء - هذان ) في الفراغ المناسب :
- ........... العاملان يعملان في البلدية
- ........... الرجال يغرسون البصل
-ج / أكتب جيدا : أوظف الكلمات التالية في الفقرة
واسعة – الألوان – يحب – الطماطم - حبوب – الفراولة :
عمّي فلاح نشيط جدا .......... عمله و قد رزقه الله ضيعة ............... أنشأ في جانب منها
مربعات وغرس فيها أنواع من شتلات ..............و ............. كما زرع في قسم أخر ............ الجلبانة و الفصولياء و زينها بأزهار زاهية ............... .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللــوزة السنـــة الدراسيــة : 2008 / 2009
المستوى : السنـــة الثالثة الشهر :أفريل
اختبــــــــــار الرياضيــــات
1 – التمرين الأول : أنجز العمليات التالية
25× 23 = .......... 61 × 15 = .... 187×12 =
2 – التمرين الثاني : أحسب مايلي
5كغ + 200غ = ........غ 20 كغ + 80 غ = ...........غ
9653غ = ........كغ ..........غ 7 كغ = .............غ
3 - التمرين الثالث :
عند بائع الأزهار 36 زهرة أراد تكوين باقات ذات 6 زهرات
أكمل الجدول لأجد عدد الباقات
عدد الباقات 1 2 3 4 5 6
عدد الأزهار الكلي
عدد البافات هو .......... و في كل بافة .........زهرة
نستنتج .......× ........ = 36
4 – التمرين الرابع:
ذهب أبي إلى السوق فاشترى 8 كغ بطاطا بسعر 35 دج للكيلو غرام الواحد و 5 كغ من البصل ب15 دج للكيلو غرام الواحد و 3 كغ من الطماطم ب 25 دج للكيلو الواحد
أعطى أبي للبائع ورقة نقدية من فئة 500دج
أحسب :
ثمن البطاطا
ثمن البصل
ثمن الطماطم
الثمن الذي يرده البائع لأبي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : اللغة العربية المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــاي
النّص : ............................؟
( إنّ البيت هو أساس الرعاية و التربية) ، فالطفل يتعلم في بيته أهم دروس
الحياة ، و لو خرج إلى العالم قبل أن تكتمل تربيته المنزلية لأصبحت حياته مهددة
بالضّياع .الطّفل يتعلم في بيت كثيرا من الدّروس فمن حبّه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه و من طاعته لوالديه يتعلم قوانين البلاد.
فمن واجبات كل فرد في الأسرة أن يعمل على أن يكون بيته أسعد مكان و أعزّ بقعة على
الأرض لتبقى العلاقة بين أفراد الأسرة قوية متينة
الأسئلــــــــــــــة :
- أ / فهــم النـــص :
1 - أعط عنوانا مناسبا للنّص ؟
2 - ماذا يتعلم الطّفل في بيته ؟
3 – اشرح الكلمات التالية : الرّعاية - بقعة - متينة
ب / لغـــة النص :
1 – إعراب ما تحته خط
2 – أشكل الجملة الموجودة بين قوسين
3 – حوّل العبارة الآتية إلى المثنى
( الطّفل يتعلم في بيته كثيرا من الدّروس فمن حبه لإخوته يتعلم كيف يحب
مجتمعه و وطنه )
ج / الوضعية الإدماجية :
للإنسان واجبات كثيرة نحو ربه و وطنه و أسرته
- أكتب فقرة تبيّن فيها هذه الواجبات ( من 6 أسطر إلى 8 أسطر )
حظ سعيد
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــتت
مدرسة بن زكري محمد اللـوزة السنــة الدراسيـة : 2008 / 2009
المادة : الرياضيات المدة : 1سا و 30 د
امتحــــان تجريبــي لأقسام السنة الرابعة
شهر مــــــــأي
التمرين الأول :
ضع المدد عموديا ثم انحز العملية
3h 12mn 20s + 1h 45mn 15s =
4h 13mn 15s + 1h 7mn 28s =
التمرين الثاني:
- أرسم دائرة نصف قطرها cm2 و مركزها 0
- أرسم قطرين متعامدين
التمرين الثالث :
أكتب الأعداد العشرية على شكل كسر ثم رتبها ترتيبا تصاعديا
0.3 - 2.51 - 0.064 – 7.02
التمرين الرابع :
لبائع الورود 67 وردة على شكل باقات تحمل كل باقة 5 وردات
1 – ما هو عدد الباقات المشكلة ؟
2 – ما هو عدد الورود المتبقية ؟
التمرين الخامس :
حقل مستطيل طوله m 752 م و عرضه m 53 م .
أنشئ فيه حوض مستطيل الشكل طوله m 15 م و عرضه m 8 م
1 – ما مساحة الحقل ؟
2 – ما مساحة الحوض ؟
3 – ما هي المساحة المحصورة بين الحوض و الحقل